الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أهلا وسهلا بطلاب وزوار منتدي كلية الزراعة بالأزهر نتمني لكم زيارة ممتعة
الرجاء من جميع من يرغب بالتسجيل والانظمام الي منتدي كلية الزراعة ان يقوم بالتسجيل باسمه الحقيقي

شاطر | 
 

 زراعة وانتاج الذرة الشامية والصفراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed

avatar

عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
العمر : 27
الموقع : http://www.alzyra3a.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: زراعة وانتاج الذرة الشامية والصفراء    الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 10:13 am

الذرة الشامية:


العرب لم تعرفها.. وتستخدم علاجا على نطاق واسع منذ القديم

الذرة تخفض ضغط الدم وتدر البول وتفيد الكبد وتهدىء الحرقان وتمنع تكون حصى الكلى

الذرة نبات عشبي يعتبر أحد المحاصيل الهامة ولم تعرف العرب الذرة ولم تذكر في كتبهم القديمة. وتعرف بعدة أسماء فتسمى في بلاد الشام "بالذرة الصفراء" وفي مصر "ذرة شامية", وفي الولايات المتحدة الأمريكية "كورن", وفي انجلترا يطلق مصطلح الذرة على القمح, وفي هولندا تعرف الذرة "بالقمح التركي" وفي فرنسا "بالذرة الاسبانية" وفي تركيا "بالذرة التركية" وفي أفريقيا "بذرة الطحن" وفي بعض مناطق المملكة تسمى "حبش" "أوهند" وتعرف الذرة علميا باسم zea maize من الفصيلة النجيلية.
الموطن الأصلي للذرة :
قيل ان الذرة قد وجدت أصلا في جنوب أمريكا ونقلت إلى الانديز وذلك يرجع إلى حوالي 4000 سنة, وقد وجدت في مقابر "الأنكا" في البيرو حبوب تمثل أصنافا مختلفة من الذرة, ومن هناك امتدت شمالا ولعبت دورا بارزا في حضارة "المايا والأزتك", وروي ان الهنود زرعوها في نيومكسيكو منذ الفي سنة قبل الميلاد, وحين زار الأوروبيون أمريكا لأول مرة كانت الذرة تزرع على طول الطريق من البحيرات العظمى ووادي سانت لورانس المنخفضة إلى شيلي والأرجنتين. والمعروف ان "كريستوف كولومبس" قد أدخل الذرة إلى أوروبا, وقيل ان الذي نقلها من البيرو إلى أوروبا هو "فرناندبيزار" وأول ما زرعت في أوروبا زرعت في اسبانيا أولا ثم فرنسا وكانت آنذاك تزرع كعلف للماشية ثم انتشرت زراعة الذرة في جميع أنحاء العالم. الجزء المستخدم من الذرة طبيا البذور وشبشول الذرة أو ما يعرف بشعر الذرة والذي يعرف عالميا باسم cornsilkجنين حبة الذرة.
المحتويات الكيميائية :
تحتوي البذور على نشاء وبروتين وزيت ثابت ومعادن وكاروتينات واسترولات وفيتامينات أ,ب,هـ أما جنين حبة الذرة فيحتوي على زيت ثابت بكمية كبيرة وزيت الذرة الموجود في الأسواق الذي يستعمل للقلي هو من جنين حبة الذرة. كما يحتوي على بروتين بنسبة أكبر مما هو عليه في البذور ونشاء بكمية أقل من البذور ومعادن أما شبشول الذرة فهو أهم جزء في نبات الذرة لما له من تأثيرات طبية متميزة ويحتوي على فلافونيدات وأهم مركب Maysin وقلويدات واللانشين ومواد صابونية وزيوت طيارة ومواد هلامية وفيتامين K, C وبوتاسيوم, مواد عفصية, مواد مرة, وشيرولات, وزيت ثابت.
الاستعمالات:
لقد استخدم مواطنو أمريكا الذرة على نطاق واسع في العلاج من مدة طويلة حيث كانوا يصنعون من البذور الطرية الطازجة عجينة ويضعونها على الدمامل والكدمات والمناطق المتورمة.
أما ما تقوله الدراسات الحديثة وخاصة على شبشول الذرة فقد أثبتت الدراسات ان شبشول الذرة ينبه المرارة مما يزيد من افراز الصفراء, كما أثبتت الدراسات العلمية في الصين ان شبشول الذرة يخفض ضغط الدم.
وبما ان شبشول الذرة يحتوي على بوتاسيوم فقد وجد ان شبشول الذرة يعتبر من أحسن المدرات للبول بالاضافة إلى فائدته الكبيرة لحل جميع مشاكل المجاري البولية, وقد وجد انه يلطف بطانة المجاري والمثانة كما انه يهدىء الحرقان ويحسن كثيرا من جريان البول وتقطعه كما وجد انه أفضل مادة تستعمل للحصر البولي الناتج من تضخيم البروستاتا أو اضطرابها.
كما اتضح انه يمنع تكون حصى الكلى ويقل الحصى إلى حد كبير تكوينها ويزيل الأعراض الناتجة عن وجود حصى في الكلى. كما ان المشاكل المزمنة في كيس المثانة يمكن التغلب عليه بواسطة شبشول الذرة وأيضا ذو فائدة عظيمة في أي مشاكل إضافية في كيس المثانة. كما يفيد شبشول الذرة في فك احتباس الصفراء. يستخدم شبشول الذرة أيضا كمادة مقوية ومنبهة لعضلات القلب وتسكن القناة الهضمية.
أما بذور الذرة فإنه يستخرج منها النشأ الذي يستعمل مغذيا وملطفا وتعمل منه حقنة شرجية للأطفال المصابين بالنزلات المعوية.
أما جنين حبة الذرة فيستخدم زيته للمرضى الذين يعانون من ضغط الدم لأنه يحول دون تكون مادة الكوليسترول ويعطي الزيت شربا بمقدار ملعقتين قبل وجبة المساء وكذلك ملعقتين قبل الإفطار ويداوم عليه حتى يخف ضغط الدم وينزل مستوى الكوليسترول.

*اهم الاصناف
اهم اصناف الذرة البيضاء والصفراء ....
اولا - اصناف الذرة الصفراء من الهجن الفردية
1 - هجين فردى اصفر 3062 و هجين فردى 3080 و 3084
2 - وهجين فردى جيزة 151 و152 و 153 و154 و 154
ثانيا - اصناف الذرة من الهجن الفردية البيضاء
1 - هجين فردى انتاج شركة بايونير الصنف 30 ب 51 والصنف 30 م6 والصنف 30 ك8
2 - وهجين فردى جيزة ارقام 9 و 10 و 103 و 122 و123 و 124 و 125
الهجن الفردية والثلاثية اصناف ممتازة سواء الاصناف البيضاء منها او الاصناف الصفراء الحبوب وتتميز بارتفاع انتاجيتها خصوصا اذا اتبعت الارشادات والنصائح الملائمة لزراعة وانتاج الذرة وهى .....
** ميعاد الزراعة المناسب **
من اول شهر مايو حتى نصف شهريونية
1 - عند اعداد الارض للزراعة يضاف الاتى / فدان *
* 10 - 15 متر مكعب سماد بلدى
* 150 كيلو سوبر فوسفات 15.5 فى المائة
* 50 كيلو كبريت زراعى خصوصا فى الاراضى الجيرية والملحية
2 - حرث الارض من 2 - 3 سكات بالمحراث الحفار على ان تكون متعامدات
3 - تخطيط الارض بمعدل 12 خط / 2 قصبة عى ان يكون عرض الخط 70 سم
4 - زراعة البذور بمعدل حبتين فى كل جورة على الريشة البحرية من الخط على ان تكون الجورة فى الثلث السفلى من الريشة العمالة وتكون المسافة بين الجورة والاخرى من 25 - 30 سم
5 - رى الارض رية غزيرة وتسمى ريةالزراعة وبعد اسبوع يتم رى رية غسيل للمساعدة على الانبات خصوصا فى الاراضى الرملية والجيرية
6 -بعد 17 يوم من الزراعة يتم رش الارض بمبيد حشرى مثل السيلكرون او النوفاكرون بمعدل 750 سم / فدان وذلك لمقاومة الثاقبات
7 - بعد 18 يوم من الزراعة يتم خف الذرة على ان يترك بكل جورة نبات واحد مع تعويض الجور الغائبة بترك عدد 2 نبات فى الجورة قبلها وعدد 2 نبات فى الجورة التى تليها وذلك للمحافظة على عدد النباتات فى الفدان * الكثافة النباتية*وهى 21 الف نبات / فدان
8 - عزيق الارض وذلك للم التراب حول النباتات لسندها
9 - بعد 19 يوم من الزراعة يتم تسميد الذرة بالدفعة الاولى من السماد الازوتى بمعدل 50 وحدة ازوت / فدان اى بمعدل 3 شيكارة نترات نشادر 33.5 % على ان يضاف تكبيشا حول النبات ثم الرى مباشرة عقب اضافة السماد على ان يقسم السماد فى الارض الخفيفة على 6 دفعات حتى لاتفقد نسبة كبيرة من السماد فى ماء الرى وذلك لزيادة نفاذية الارض
10 - الدفعة الثانية من السماد الازوتى تضاف قبل طرد السنابل اي (خروج النورات المذكرة ) مباشرة بمعدل 3 شيكارة نترات نشادر / فدان ثم الرى مباشرة .
11 - بعد 35 يوم من الزراعة يضاف 50 كيلو سلفات البوتاسيوم 48 فى المائة / ف
12 - عزيق الارض عزقة ثانية بعد 35 -40 يوم من الزراعة لازالة مابها من حشائش.
13 - الرى بانتظام كل من 10 - 15 يوم على ان يكون بالحوال وعلى الحامى وذلك حتى تمام النضج .
- يرش العناصر الصغرى فى الاراضى الرملية والجيرية مرة بعد رية المحياه والثانية بعد15 يوم من الرشة الاولى.
* النضج والحصاد .....

يتم نضج الذرة بجفاف الحبوب وتصلبها ثم يتم تقشير الكيزان وتجفيفها فى الشمس حتى يتم طرد الرطوبة من الحبوب حتى لاتتعفن الحبوب بالكيزان وايضا حتى لاتكون الحبوب عرضة للاصابة بحشرات المخزن مثل السوس ويجب ان تكون الرطوبة بحبوب الذرة لاتذيد عن 13 فى المائة حتى لاتتعرض للاصابة بالسوس.
** المحصول المتوقع باذن الله من 25 - 30 اردب / فدان
* وزن اردب الذرة بالقوالح 190 كيلو + 10 فى المائة رطوبة = 200 كيلو
* وزن اردب الذرة مفرط * حبوب فقط * 140 كيلو


زراعة الذرة الصفراء

الذرة: نبات حبّي من أصل أمريكي. حبوبه تؤكل مسلوقة أو محمصة. يطحنونها حنطة للخبز أو علفا للحيوانات و تقدم لها أحيانا أوراقه الخضراء. و الذرة على أنواع كثيرة أهمها الصفراء و البيضاء. الذرة من المحاصيل المهمة يزرع الذرة عادة في الربيع حينما تكون حرارة التربة بين 15 و 35 درجة مئوية.


زراعة الذرة: يحتاج الذرة لكي ينمو بشكل سليم إلى جو مشمس كليا و حار بعض الشيىء, وهو حساس للسقيع, الذي يتلف البذور المزروعة. إن سرعة الهواء خلال فترة الإزهار عندما تكون تعلوا درجة الحرارة عن 35 مئوية يمكن أن يعيق عملية التلقيح, كما أن توقيت الري يؤثر فيها أيضا. تُزرع حبوب الذرة في سطور (أثلام) على عمق 3 سم تحت التراب على أن تكون المسافة بين كل حبّتين حوالي 10 سم. في كل حفرة تحفرها توضع 5 بذور لضمان التعويض عن البذور التي قد تتلف في الأرض. وينصح أن يتم الحفاظ على المسافات بين البذور والعمق التي تزرع فيه. أما في الأراضي الواسعة فتتم زراعة البذور بواسطة ماكينات مخصوصة لذلك. لزراعة هكتار واحد بنبات الذرة هناك خيارين, إما أن يُزرع فيها 35000 بذرة أو 55000 بذرة, إعتمادا على مدى خصوبة التربة. وعلى سبيل المعرفة هناك في الكيلو غرام الواحد تقريبا 4200 إلى 7000 بذرة. فإذن ستحتاج لزرع هتار واحد من 11 إلى 18 كيلو غرام من البذور. يتم رش الأرض بمبيد عشبي قبل الزراعة لضمان القضاء على الأعشاب الضارة. على البذور أن تكون معقمة لكي تكافح أي إمكانية للإصابة بالعفن أو الأمراض.

إذا كنت ستزرع الذرة في وقت متأخر عن الموعد الأصلي لزراعته في المنزل, لا عليك إلا أن تسعى لشراء الذرة على شكل شتلات من أي مشتل قريب. يُزرع الذرة عادة في أوائل الربيع و يحتاج 75 و 105 يوما تقريبا لكي يصبح قابلا للقطف, إعتمادا على صنف المحصول الذي تزرعه, وموعد الزرع, وحالة الطقس. إذا كان الطقس في المنطقة التي تعيش فيها لا يستمر مشمسا و حارا لمدة 90 يوما, عليك حينها أن تبحث عن أصناف سريعة النمو تجدها عند البائع. و على سبيل المعرفة, تحتاج أصناف الذرة السريعة النمو إلى 70 يوم لكي تنضج, و هي أكثر قابليّة على مقاومة البرودة. يتم قطف أكواز الذرة عندما يصبح لون غلافها الخارجي أخضر غامق, و عند معظم الأصناف يكون هذا بعد 20 يوما من ظهور شعيرات كوز الذرة.

تجهيز التربة: كالعادة - يجب على التربة أن تكون جيّدة الصرف (وعادة تُستعمل الأسمدة العضوية من أجل جعل التربة كذلك). ينمو الذرة بشكل ممتاز في التربة الخصبة والرملية, خاصة تلك التي توجد إلى جانب الأنهر والجداول. ينصح بقلب التراب قبل زرع الحبوب لأن الذرة يحب التربة الخفيفة والعميقة. ويساعد تقليب التربة أيضا على التخلص من الأعشاب الضارة وتحسين تصريف المياه إلى باطن الأرض. أما بالنسبة لنسبة الأكسدة (PH) المفضلة لزراعة الذرة فهي بين 5.5 و 6.5 ..

التسميد وعمليات خدمة المحصول: بعد إنبثاق بادرات الذرة من تحت الأرض يتم تمهيد الأرض بمواد عضوية كأوراق الأشجار مثلا, و هذا يساعد على بقاء التربة رطبة (و لا عليك إلا أن تضع تلك المواد على التراب تحت النباتات). يتم إضافة السماد العضوي أربع مرات في مراحل نمو الذرة. يُضاف في المرة الأولى قبل زراعة البذور أو الشتلات بعدة أسابيع, ثم يضاف مرة أخرى عند بلوغ الشتلات إرتفاع 25 سم, ثم عند بلوغها إرتفاع 45 سم, ثم عند ظهور أكواز الذرة.

الري: يحتاج الذرة إلى نظام ري محكوم بدقة. يتم الري عادة بواسطة ملىء الأخاديد في التراب الناتجة عن الأثلام بالمياه. كما يمكن أن تُروى الشتلات من الأعلى بحيث يتم تركيب رشاشات فوق النباتات. الوقت الأنسب لري الشتلات هو مرة كل خمسة أيام, وتعلوا النسبة في المراحل الأولى من الزرع.

الري بالرش: باستخدام هذا النظام في الري يتم زراعة حبات الذرة في صفوف متابعدة عن بعضها بمسافة 75 إلى 95 سنتمتر. وهذه المساحة تعني أنك ستزرع 50,000 شتلة في الهكتار الواحد. كما أنه يتوجب أن تكون المسافة بين البذور المزروعة 27 سنتمتر. أما إذا تركت 25 إلى 35 سنتمتر مساحة بين البذور و80 سنتمتر بين الخطوط أو الأثلام فإنك ستزرع 40000 شتلة. أي من هاذين الإحتمالين يعتمد على مدى خصوبة أرضك.

الري بالغمر: تحتاج في هذه الحالة إلى إنشاء أثلام أو سطور كبيرة الحجم ومتباعدة عن بعضها بمسافة 1.5 إلى 2.0 متر. أما الشتلات أو البذور في السطر الواحد فيجب أن تبعد عن بعضها 25 سنتمتر.

ملاحظة: ننصحك بزراعة حبوب الذرة في المنازل أو الحدائق بشكل تعاقبي, بحيث تزرع الكمية الأولى ثم تليها الأخرى بعد أسبوعين مثلا.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alzyra3a.ahlamontada.net
 
زراعة وانتاج الذرة الشامية والصفراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: قسم الإنتاج النباتــــــــــــــــــــــي :: إنتاج المحاصيل الحقلية-
انتقل الى: